هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة

0
4703
هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة
هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة

أوضح القانون رقم 103 لسنة 1961بشأن تنظيم الأزهر الشريف الهئيات التى يشملها ومن بين هذة الهيئات هيئه تسمى هيئة كبار العلماء يرأسها شيخ الأزهر و تتألف من عدد لا يزيد على أربعين عضوا من كبار علماء الأزهر من جميع المذاهب الفقهيه الأربعه ، وتجتمع مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر أو كلما دعت الضرورة بناء على دعوة شيخ الأزهر أو نصف عدد أعضائها ويكون إجتماعها صحيحا إذا حضرته الأغلبيه المطلقه لأعضائها وتصدرقرارتها بالأغلبيه المطلقه للأعضاء الحاضرين ويرأسها اكبر الأعضاء سنا فى حالة غياب الرئيس .

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة
هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة

إختصاصات هيئة كبار العلماء بالأزهر:

  1. إنتخاب شيخ الأزهر .
  2. ترشيح مفتى الجمهوريه .
  3. البت فى المسائل الدينيه والقوانين والقضايا الإجتماعيه ذات الطابع الخلافى التى تواجه العالم والمجتمع المصرى على أساس شرعى .
  4. البت فى النوازل والمسائل المستجده التى سبق دراستها ولكن لا ترجيح فيها لرأى معين ودراسة التطورات المهمه فى مناهج الدراسة الأزهريه الجامعيه أو ما دونها التى تحيلها الجامعه أو مجمع البحوث أو المجلس الأعلى أو شيخ الأزهر إلى الهيئه .
  5. الدعوة لمؤتمرسنوى يجمع أعضاء الهيئه وأعضاء مجمع البحوث الإسلاميه تعد له الأمانه العامه للهيئتين وذلك لدراسة الأمورذات الإهتمام المشترك .
  6. إصدارمجلات أونشرات أوكتب تحوى قرارات الهيئه وأعمالها وبحوث أعضائها

شروط عضويه هيئة كبار العلماء بالأزهر:

يشترط فيمن يختارعضوا بهيئة كبارالعلماء الأتى :

  1. ألا يقل سنة عن خمسة وخمسين عاما .
  2. أن يكون معروفا بالتقوى والورع فى ماضيه وحاضرة .
  3. أن يكون حائزة لشهادة الدكتوراة وبلغ درجة الإستاذيه فى العلوم الشرعيه أو اللغويه وأن يكون قد تدرج فى تعليمه فى المعاهد الأزهريه وكليات جامعة الأزهر.
  4. أن يكون له بحوث ومؤلفات رصينه فى تخصصه تم نشرها .
  5. أن يقدم بحثين مبتكرين فى تخصصه تجيزهما لجنه متخصصه تشكل لهذا الغرض من بين اعضاء هيئة كبار العلماء بقرار من شيخ الأزهر .
  6. ألا يكون قد وقعت عليه عقوبه جنائيه فى جنايه أوجريمه مخله بالشرف أو النزاهه أوعقوبه تاديبيه أوأحيل إلى المحاكمه الجنائيه أوالتأديبيه .
  7. أن يكون متلزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا وهو منهج أهل السنه والجماعه الذى تلقته الأمه بالقبول فى أصول الدين وفى فروع الفقه بمذاهبه الأربعه .

ويصدر بتعيين أعضاء هيئة كبارالعلماء قرارمن رئيس الجمهوريه بناء على عرض شيخ الأزهر .

حالة خلو مقعد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر:

فى حاله مقعد عضو الهيئه لأى سبب من الأسباب تنتخب الهيئة عن طريق الإقتراع السرى المباشرعضو أخرخلال ثلاثة أشهرمن تاريخ إعلان خلو المقعد من بين المستوفين شروط العضويه بشرط أن يرشح المتقدم إثنان من أعضاء الهيئه ولا تكون جلسة الإنتخاب صحيحه إلا بحضورثلثى عدد الأعضاء ويصبح المرشح عضوا إذا حصل على أعلى الأصوات للآعضاء الحاضرين ويصدربتعيينه قرارمن رئيس الجمهوريه بناء على عرض شيخ الأزهر .

حالة إسقاط العضويه هيئة كبار العلماء بالأزهر:

تسقط العضويه عن عضو هيئة كبارالعلماء فى إحدى الحالات الآتيه :

  1. إذا صدرضد العضو حكم فى جنايه أو جنحه ماسا بالشرف أوالنزاهه .
  2. إذا صدرعن العضو عمل أو قول لايتلائم مع صفته كعضو بالهيئه كالطعن فى الإسلام أو إنكارما علم من الدين بالضرورة أو نال من قدرة كعالم مسلم .
  3. إذا تخلف عن حضورثلاث جلسات متتابعه بغيرعذرتقبله الهيئه .

ويكون إسقاط العضويه بقرارتصدره الهيئه بالأغلبيه المطلقه لآعضائها الحاضرين فى جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء على الأقل بعد سماع أقوال العضو وتحقيق دفاعه بمعرفة لجنه تشكلها لهذا الغرض .

خدمات يقدمها مكتب ماهر الطوخي بالمنصورة لعملائه الكرام في:

مكتب ماهر الطوخي لمحاماه قضايا قضاء مجلس الدولة المحكمة التأديبيه و الادارية

المنصورة – القاهرة جميع محافظات مصر

العنوان: ش الجلاء امام مبني مديرية التربية والتعليم – الدور الرابع – المنصورة

موبايل: 01009188182