قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات

0
19282
قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات
قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات

قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات

يختص مكتب ماهر الطوخي لمحاماة بالمنصورة رفع دعاوي محاسبة ومساءلة كافة اعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر

تأديب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات :

   وضع المشرع فى قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 تنظيما قانون اعضاء هيئة التدريس لمحاسبة وتأديب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات .

حيث أوضح وحدد المقصود باعضاء هيئة التدريس وهم طبقا لنص المادة 64 : أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات الخاضعه لهذا القانون هم : (أ) الأساتذة . (ب) الأساتذة المساعدون . (ج) المدرسون .

وتضمنت المادة 105حق رئيس الجامعه فى تكليف أحد اعضاء هيئة التدريس فى كلية الحقوق بالجامعه أوبإحدى كليات الحقوق إذا لم يوجد بالجامعه كلية الحقوق بمباشرة التحقيق فيما ينسب إلى عضوهيئة التدريس . مع وجوب ألا تقل درجة من يكلف بالتحقيق عن درجة من يجرى التحقيق ، وبعد إنتهاء المحقق من تحقيقه يرفع تقريرا لرئيس الجامعه الذى له سلطة حفظ التحقيق أو أن يأمربإحالة العضوالمحقق معه إلى مجلس التأديب إذا رأى محلا لذلك ، أوأن يكتفى بتوقيع عقوبه عليه فى حدود ما تقررة المادة 112 .

  كما أن لرئيس الجامعه ان يوقف أى عضو من اعضاء هيئة التدريس عن عمله إحتياطيا إذا إقتضت مصلحة التحقيق ذلك. والوقف يكون لمدة لا تزيد ثلاثة أشهر, ولا يجوزمدة إلا بقرارمن مجلس التأديب . ويترتب على وقف عضو هيئة التدريس عن عمله صرف ربع مرتبه إبتداء من تاريخ الوقف ما لم يقررمجلس التأديب صرف كامل المرتب . وإذا لم يرفع الأمرإلى مجلس التأديب خلال شهرمن تاريخ الوقف يصرف كامل المرتب إلى أن يقررالمجلس غيرذلك .

  وعلى رئيس الجامعه إعلان عضو هيئة التادريس المحال إلى مجلس التأديب ببيان التهم الموجهه إليه وبصورة من تقريرالتحقيق وذلك بكاتب مصحوب بعلم الوصول قبل الجلسة المعينه للمحاكمه بعشرين يوما على الأقل .ولعضو هيئة التدريس المحال لمجلس التأديب حق الإطلاع على أوراق التحقيق .

وتكون مساءلة جميع أعضاء هيئة التدريس أمام مجلس تأديب يشكل من :

1 – أحد نواب رئيس الجامعه يعيينه مجلس الجامعه سنويا .                      رئيس

2- أستاذ من كلية الحقوق أواحد أساتذة كليات الحقوق فى الجامعات        عضو

    التى ليس بها كليه للحقوق . يعينه مجلس الجامعه سنويا .

3- مستشار من مجلس الدوله يندب سنويا .                                                عضو

قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات
قانون اعضاء هيئة التدريس تأديب الأساتذة المدرسون بالجامعات

وفى حالة الغياب او المانع يحل النائب الأخر لرئيس الجامعه ثم أقدم العمداء ثم من يليه فى الأقدميه منهم محل الرئيس .وتسرى على المساءله أمام مجلس التأديب القواعد الخاصه بالمحاكمه امام المحاكم التاديبيه المنصوص عليها فى قانون مجلس الدوله .

ونصت المادة 110 على الجزاءات التأديبيه التى يجوز توقيعها على أعضاء هيئة التدريس وهى : ( التنبيه ، اللوم ، اللوم ماع تاخير العلاوه المستحقه لفترة واحده أو تاخير التعيين فى الوظيفه الأعلى أو ما فى حكمها لمدة سنتين على الأكثر ، العزل من الوظيفه مع الإحتفاظ بالمعاش أو المكافأة ، العزل مع الحرمان من المعاش او المكافأة وذلك فى حدود الربع ) وفى جميع الأحوال لا يجوزعزل عضوهيئة إلا بحكم  من مجلس التأديب .ويكون لعضو هيئة التدريس الصادربشأنه حكم من مجلس التأديب حق الطعن على ذلك الحكم خلال ستين يوما أمام المحكمه الإداريه العليا .

قانون اعضاء هيئة التدريس لرئيس الجامعه حق توقيع عقوبتى التنبيه واللوم على اعضاء هيئة التدريس وذلك بعد التحقيق معهم .ولذوى الشأن من اعضاء هيئة التدريس حق الطعن فى قرار رئيس الجامعه التأديبى أمام المحكمة المختصه ( المحكمة التأديبيه لمستوى الإدارة العليا ، المحكمة التأديبيه )

قانون اعضاء هيئة التدريس: ما سبق خاص بأعضاء هيئة التدريس فماذا عن رئيس الجامعه ونواب رئيس الجامعه وامين عام المجلس الأعلى للجامعات هولاء خلال مدة شغلهم لوظائفهم تلك يظلوا فى كلياتهم الأصليه إساتذة ولهم فيها كفاة حقوق الأستاذ ، ولكن وضع لهم المشرع تنظيم تأديبى خاص حيث يشكل المجلس الأعلى للجامعات بناء على عرض رئيسه لجنه ثلاثيه من بين اعضائه لتحقيق الوقائع المنسوبه إلى أحد رؤساء الجامعات أو نوابهم أو أمين المجلس الأعلى للجامعات ولهذة اللجنه ان تستعين بمن تراة من أساتذة كليات الحقوق او الخبراء الفنيين لإستيفاء ما تراة لازما ولا يجوز للمعروض أمرة حضورجلسة المجلس عند نظرموضوعه ، ويعرض رئيس المجلس نتيجة التحقيق على السلطة المختصه بالتعيين لإتخاذه ما تراة بشأنه .

—————————————————————————————————————————–

مكتب ماهر الطوخي لمحاماه قضايا قضاء مجلس الدولة المحكمة التأديبيه و الادارية

المنصورة – القاهرة جميع محافظات مصر

العنوان: ش الجلاء امام مبني مديرية التربية والتعليم – الدور الرابع – المنصورة

موبايل: 01009188182