نظام التأديب الابتدائي ضباط الشرطة المصرية بالقانون المصري

0
17193
نظام التأديب الابتدائي ضباط الشرطة المصرية بالقانون المصري
نظام التأديب الابتدائي ضباط الشرطة المصرية بالقانون المصري

ضباط الشرطة المصرية نظام التأديب الابتدائي بالقانون المصري

مكتب ماهر الطوخي لمحاماة في المنصورة مصر يختص بجميع قضايا مجلس الدولة والمحاكم الادارية العليا

تأديب ضباط الشرطة المصرية والإحاله للإحتياط :

1- وضع المشرع فى القانون رقم 109لسنة1971 بشأن الشرطه . نظاما متكاملا للتأديب حيث اوضح إلتزامات ضباط الشرطه والأفعال المحظورة عليهم والمخالفات والإجراءات والضمانات الواجب توافرها  والعقوبات التى توقع عليهم حيث حددت المادة 48 الجزاءات التى يجوزتوقيعها على الضباط وهى :1– الإنذار .2- الخصم من المرتب لمدة لا تجاوز شهرين فى السنه . 3- تأجيل موعد إستحاق العلاوة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر . 4- الحرمان من العلاوة. 5- الوقف عن العمل مع صرف نصف الراتب . 6- العزل من الوظيفه .

وأوضح القانون طريقه تشكيل مجلس التأديب الإبتدائى والإستئنافى والإجراءات المتبعه امامها .

2- بالإضافه إلى ذلك النظام التأديبى فقد تضمن قانون الشرطه نظام أخريسمى نظام الإحاله للإحتياط نصت عليه المادة 67 ” لوزيرالداخليه بعد اخذ رأى المجلس الأعلى للشرطه أن يحيل الضباط عدا المعينين فى وظائفم بقرارمن رئيس الجموريه إلى الإحتياط وذلك :

أ- بناء على طلب الضابط أو الوزارة لأسباب صحيه تقررها الهيئه الطبيه المختصه

ب – إذا ثبت ضرورة ذلك لأسباب جديه تتعلق بالصالح العام ولا يسرى ذلك على الضباط من رتبة لواء.

ولايجوزأن تزيد مدة الإحتياط على سنتين ويعرض أمرالضابط بعد إنتهاء المدة على المجلس الأعلى للشرطه ليقررإحالته للمعاش أو إعادته إلى الخدمه العامه فإذا لم يتم العرض عاد الضابط إلى عمله ما لم تكن خدمته إنتهت لسبب اخرطبقا للقانون “

3– من ذلك يلاحظ ان قانون الشرطه قد تضمن نظامين مختلفين أولها خاص بالتأديب وأفرد له تنظيما متكاملا والثانى خاص بالإحاله إلى الإحتياط ولكل منهما مجاله واحكامه وغايته فالبنسبه لمجلس التأديب فقد حدد القانون مجاله بكل الأفعال التى من شأنها الخروج على مقتضى الواجب الوظيفى اوسلوك اومظهرمن شانه الإخلال بكرامة الوظيفه . اما نظام الإحاله للإحتياط تمهيدا للإحاله للمعاش فهو مختلف عن التأديب أذ يستوجب لإعماله قيام الضرورة لأسباب جديه تتعلق بالصالح العام أو أسباب صحيه فهو نظام إستثنائى مقصود به مواجهة ظروف ضروريه معينه لحقت بالضابط او تطلبها الصالح العام كما أن هذة الضروة من العجله بمكان بحيث لا تقبل التأنى فى إحالة ضباط الشرطة المصرية إلى مجالس التأديب المعنيه . فهو نظام عاجل تملية الضرورة وهوبهذة الصفه له خطورته ولابد من توافرعنصرى الضرورة والجديه لإعمال مقتضاه .

نظام التأديب الابتدائي ضباط الشرطة المصرية بالقانون المصري
نظام التأديب الابتدائي ضباط الشرطة المصرية بالقانون المصري

——————————————————————————————————————

مكتب ماهر الطوخي لمحاماه قضايا قضاء مجلس الدولة المحكمة التأديبيه و الادارية

المنصورة – القاهرة جميع محافظات مصر

العنوان: ش الجلاء امام مبني مديرية التربية والتعليم – الدور الرابع – المنصورة

موبايل: 01009188182